اليوغا: فوائدها وكيفية أدائها

أضيف بتاريخ: 13 - 09 - 2018

على الرغم من نشوئها وانتشارها في الهند منذ آلاف السنين، فقد أصبح لليوغا شعبية متزايدة في العديد من دول العالم. وسواء أكان ارتفاع شعبية اليوغا مؤخرا قد حدث نتيجة زيادة في مستويات الضغط النفسي أو أنها نزعة من هوليوود، فهي تحمل العديد من الفوائد لأولئك الذين يدمجونها في حياتهم اليومية.

وتعد اليوغا نظاما للشفاء بين النظرية والتطبيق. والغرض منها هو إنشاء القوة والوعي والانسجام بين كل من العقل والجسم.

 وعلى الرغم من وجود ما يزيد عن مئة نوع، أو مدرسة، من اليوغا، إلا أنها تتشابه مع بعضها البعض. فهي عادة ما تتألف من تمارين التنفس، والتأمل، والمواقف الافتراضية التي تعمل على تمديد وزيادة مرونة المجموعات العضلية المختلفة.

ويشار إلى أن تقنيات الاسترخاء في اليوغا تخفف من الألم المزمن، منه آلام أسفل الظهر والتهاب المفاصلوالصداع ومتلازمة النفق الرسغي، كما وأنها تخفض ضغط الدم وتقلل من الأرق.

وتتضمن الفوائد الأخرى لليوغا ما يلي:

• زيادة المرونة.

• زيادة قوة العضلات.

للمزيد: التفكير الإيجابي والسيطرة على الألم

• تحسين التنفس والطاقة والحيوية.

• الحفاظ على تمثيل غذائي متوازن.

• تخفيض الوزن.

• الحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية

• تحسين الأداء الرياضي.

• الحماية من التعرض للإصابات.

وبالإضافة إلى هذه المجموعة من الفوائد البدنية، فإن واحدة من أهم فوائد اليوغا هي كونها تساعد الشخص على السيطرة على الضغط النفسي، والذي من المعروف أن له آثارا مدمرة على الجسم والعقل.

للمزيد: طرق الإسترخاء لتقليل الإجهاد النفسي

فالضغوطات النفسية يمكن أن تكشف عن نفسها بطرق عديدة، بما في ذلك ألم الظهر أو الرقبة، ومشاكل النوم، والصداع، وعدم القدرة على التركيز. كما وأن اليوغا فعالة جدا في تطوير مهارات التكيف والتوصل إلى نظرة أكثر إيجابية إلى الحياة.

وعلى عكس الأشكال التقليدية لممارسة التمارين الرياضية، فإن اليوغا تدمج بها التأمل والتنفس وتساعد الشخص على تحسين صحته النفسية.

فممارسة اليوغا تجلب الوضوح الذهني والهدوء النفسي، وتخفف من أنماط التوتر المزمن، وتريح العقل، وتشحذ التركيز. فالوعي الذاتي بالنفس والجسم، على وجه الخصوص، يعد مهما جدا، فهو يساعد على اكتشاف الأمراض وعلاجها بشكل مبكر.

وتاليا بعض الخطوات للقيام باليوغا في منزلك:

1. قم بإنشاء بقعة مريحة وهادئة لممارسة اليوغا. وإن كان لديك غرفة إضافية يمكنك تخصيصها لذلك، فهذا يعد رائعا. وقم بفرش البساط الذي تقوم بممارسة اليوغا وأنت عليه واتركه مفروشا. فهذا يعد دعوة لك للقيام باليوغا لمرات أخرى.

2. قم بالحصول على إكسسوارات اليوغا الخاصة بك. فكل ما تحتاجه حقا هو بساط اليوغا، ويفضل أن لا يكون انزلاقيا.

3. كن آمنا، وتجنب الإصابات، فاحرص على عدم تعدي حدودك وخصوصا في مناطق الجسم المعرضة للخطر، والتي تتضمن الركبتين والوركين والعمود الفقري والرقبة. فإن شعرت بأي ألم، فقم بضبط وضعك أو الخروج تماما من وضعية اليوغا إن لزم الأمر، ولكن من دون استخدام القوة والضغط.

4. قم بإحماء جسمك بشكل صحيح قبل محاولة التقدم بحركات اليوغا وتأكد من أنك بخير في الوقفات التي ستقوم بها.

5. قم باختيار شكل اليوغا المناسب لك؛ وذلك بسؤال نفسك بعض الأسئلة، منها السبب وراء أدائك لها وماذا يحتاج عقلك وجسدك منها.

6. قم بممارسة اليوغا بانتظام واستمتاع حتى وإن كان ذلك لمرة واحدة فقط في الأسبوع! والزيادة على ذلك تعتمد على قدراتك. فإن كان من المهم جدا بالنسبة لك تحقيق هدف ما، فممارسة اليوغا ثلاث مرات في الأسبوع تعد ممتازة لهذا الغرض. ولتكون صادقا مع نفسك، حدد أهداف واقعية يمكنك القيام بها. فممارسة اليوغا لمدة 10 دقائق لا تزال تعد جيدة.


error: Content is protected !!