اليوجا

أضيف بتاريخ: 13 - 09 - 2018

من الطبيعى أن نتعرض لحالات من القلق والاكتئاب لأسباب عديده ومختلفة منها مثلا فقدان شخص تحبه أو أن تطرد من عملك أو أن يحدث لك أى شئ أخر سئ فيجعلك تشعر بالحزن والخوف والوحدة والغضب والإضطراب .

 فهى تسمى أحياناً “حالة من الكآبة” عند مواجهة تلك الأعراض يومياً أو لفترة طويلة من الزمن مع عدم وجود سبب واضح , وهذا يجعل من الصعب القيام بالمهام اليومية أو المعتادة , إذا فأنت ممكن أن يكون لدبك حالة من الإكتئاب (مكتئب).

إذا كنت تعانى من الإكتئاب فلا تقلق فهو يمكن علاجه , واحد من التوصيات التى أوصى بها الأخصاء عملها هو القيام بممارسة التمارين , فهى يمكن أن تعطيك دفعه إلى الأمام إذا كنت تشعر بالخمول ويمكنها ايضا تحسين حالتك المزاجية.

 فاليوجا تستخدم كأداة علاجية لتقليل الضغط والإجهاد وتكون مفيدة لكل من القلق والاكتئاب . فهو أسلوب التهدئة الذاتية , ويمكن أن تساعد على تعديل أنظمة الاستجابة للتوتر في الجسم .

 فوائد اليوجا:

 يمكن أن تشمل خفض معدل ضربات القلب لشخص ما، وخفض ضغط الدم، وتخفيف معدل التنفس. وأظهرت إحدى الدراسات الألمانية التى تكونت من 24 امرأة نصفت إلى نصفين , فالنصف الأول الذي قام بممارسة اليوجا لمدة 90 دقيقة مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر قد خفضت مستويات الاضطراب العاطفي مقارنة بالنصف الأخر الذي لم يبدأ أي برامج تدريبية أو الحد من التوتر خلال فترة الثلاثة أشهر.

لماذا تعتبر اليوجا أسلوب رياضى جيد ؟

تشمل اليوجا على أشكال وأنواع مختلفة وتمتاز بالتكنيك الجيد والوساطة  فهى تمارين رياضية وأيضاً علاج للعقل . فهى تساعد على تمدد العضلات وتعزيز القوة وتحسين المرونة . فاليوجا تعتبر اختيار شعبى للمارسة للوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة بما فى ذلك الألام المزمنة والسرطان “عافانا الله” . ويمكنك ممارسة اليوجا فى فصل دراسى أو منفرداً فى البيت , بغض النظر عن نوع اليوجا الى تختارها , فالتنفس والتركيز والحركات الخفيفة والسلسة يمكنها مساعدة على تهدئة عقلك وجسمك . اليوجا تتطلب الانغماس العقلى فهى تساعدك على الحد من المشاعر الحزينة التى ممكن أن تشعر بها . ويمكنها أيضاإ تخفيف الأرق والألم المزمن وكلاهما ممكن أن تجعلك تشعر بالاكتئاب .

ما هى أنواع اليوجا ؟

يوجد هناك أشكال عديده من اليوجا ولكن أشهرها

الهاثا : تعتبر النوع الأكثر نعومة أو كياسه فهى تعتمد على الحركات البطيئة وتناسب جيداً المبتدئين , حيث أنها تطرح التحكم فى التنفس وفترات قليلة من الاسترخاء والتأمل.

أشتانجا : وهى أكثر إيقاعاً أو رتماً من الهاثا وتتطلب جهد بدنى.

فينياسا : فهى تركز أكثر على التنفس والحركة , وأسلوبها متغير حيث تبدأ بالأسلوب البطئ ثم تسرع الحركة فى الأخر.

لييانجر : ويستخدم فيها الكراسى والوسائد ويمكن أن تساعد على حدة التوتر.

كوندالينى : ويستخدم فيها ترديد العبارات أو الأغانى وتستلزم الاسترخاء.

بيكرام : لا يزال النمط المشهور والشعبى من اليوجا ويطلق عليه اليوجا الساخنة , حيث تبقى لغرفة دافئة جداً وذلك للمساعدة على تخفيف العضلات , حيث سيقوم المشاركون بالتعرق والتى تساعد على زيادة التركيز.

فينيوجا : هو أسلوب فردي من اليوجا ، مع التركيز على حركات بطيئة من خلال الوقفات التي تركز على التوازن والشفاء.

وهناك أيضا عشرات من الأنواع المختلفة والتقليدية من هذه الأنماط من اليوجا.ويوصي الخبراء بتجربة عدة اساليب مختلفة بحيث يمكنك العثور على أسلوب اليوجا الذى يشعرك بالراحة .

هل هناك أى سلبيات على ممارسة اليوجا ؟

إذا كنت لم تتأمل أو تسترخى ذهنك من قبل , فهذا سيشكل تحدياً لتهدئة عقلك الذى تعود على أن يكون غير هادئ ووقد يستغرق وقتاً طويلاً لإتقانها , ويمكن أن تكون صعبة للمبتدئين أو الأشخاص ذات المرونة القليلة.

صفوف اليوجا ممكن أن تكون مكلفة جداً لك , لذلك يمكن أن تبحث على الإنترنت عن فيديوهات عن اليوجا أو شراء الاسطوانات.


error: Content is protected !!