مؤتمر دولي لحماية الطفل من التحرش في دبي

أضيف بتاريخ: 30 - 09 - 2016

تحت رعاية الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، حرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

 نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي..قامت فعاليات المؤتمر الدولي السادس لحماية الطفل من التحرش الجنسي تحت شعار “رحمة”.. وذلك في مقر نادي ضباط الشرطة في دبي .

حضر افتتاح المؤتمر الذي تنظمه جمعية النهضة النسائية في دبي في مقر نادي ضباط الشرطة، .. الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والشيخة أمينة بن حميد الطاير رئيسة الجمعية والاستاذه هالة الأبلم وعضوات من مجلس الإدارة ومديرات المراكز والفروع في الجمعية.. بجانب ممثلي المؤسسات والوزارات والهيئات الحكومية والرسمية والخاصة والاجهزة الاعلامية المحلية والعربية والمنظمات التي لها تمثيل داخل الدولة وممثلي مدراء وفروع ومكاتب جمعية النهضة النسائية في دبي، فضلا عن أعضاء السلك الدبلوماسي في الدولة والمسؤولين والمعنيين .

ويناقش المؤتمر ظواهر العنف والتحرش التي قد يتعرض لها الطفل وآثارها الخطيرة وغير الإنسانية عليه ومجتمعه .

الاول قدمت هالة الابلم، مرشدة ومستشارة نفسية واستشارية تربوية في مستشفى راشد بدبي، محاضرة بعنوان “أبناؤنا في خطر”، واوضحت خلالها مجموعة من المفاهيم الرئيسية وهي ما التحرش؟ وفي أي سن ممكن ان يتعرض الطفل له، وكيف يقع الاعتداء على الطفل وما هي عواقبه ولماذا يحجم الاطفال عن اخبار والديهم بالواقعة وما هي الصفات النفسية والسلوكية للمتحرش، كما تتطرقت الى اسبابه وطرق مواجهة المشكلة وكيفية التعرف على الطفل المتحرش به ومفهوم التربية الجنسية والحماية، كما قدمت تقنيات للمساعدة المتحرش به لبناء ذاته والقدرة على التحكم بها .

واوضحت الابلم في محاضرتها أن التحرش هو كل اثارة يتعرض لها الطفل بشكل متعمد او غير متعمد من المثيرات مثل الصور والافلام الاباحية مؤكدة ان التحرش اوسع من دائرة الاغتصاب

وأوضحت الأبلم ان التحرش الجنسي هو اتصال بين طفل وشخص بالغ من اجل اشباع رغبات جنسية للشخص البالغ مستخدما القوة والسيطرة، وفي اجابتها عن مدى شيوع المشكلة قالت إنها مشكلة مستترة بسبب صعوبة الوصول الى عدد الاشخاص الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي كما أن هناك ما يعرف بالسرية او مؤامرة الصمت سواء اكان من الطفل نفسه او من الاشخاص الذين يعرفون عن وقوع مثل هذه الحالات .

واشارت الى ان السن التي يتوقع تعرض الطفل بها للتحرش تبدأ من 2-5 سنوات ومن 6-12 سنة، والتي غالبا ما يتعرض الاطفال في هذا العمر للتحرش بسبب غفلة والديهم أو وقوعهم تحت التهديد او الاغراء دون وجود توعية من الاباء وقد يتكرر الامر .

واما حول صفات الشخص المتحرش فأوضحت الابلم بأنه يوصف بالذيب وهو شخص يكبر الضحية كما أن الدراسات اثبتت ان هناك صلة قرابة اوعلاقة وثيقة بالطفل،  فغالبا ما يكون من الأقرباء أو من المعروفين للضحية كالخادمة أوالسائق .

واما كيف يقع الاعتداء فاوضحت بوجود اسلوبين اساسيين هما الترغيب والاغراء او التهديد بالقوة، مشيرة الى ان الطفل يمر بعدة مراحل يتحول من المنحني ومن ثم التفاعل الجنسي وحتى مرحلة السرية، واشارت الى وجود خلل كبير في عمليات تشخيص حالات التحرش .


error: Content is protected !!